معلومات عن شعر التجليبة وبعض ما نظم فيه

نحاول بإيجاز عرض فن آخر من روائع فنون الأدب الشعبي ألا وهو شعر و غناء التجليبة .وقد ذكر الأستاذ خليل رشيد في كتابه الأدب الشعبي الذي طبع في مطبعة الإدارة المحلية بمدينة العمارة عام 1958 عن هذا الفن 



التجليبة " في صفحة 138 قائلا : 


" و بحره : الهزج . و قاعدته : أن ينظم المستهل أولا و هو شطران من روي واحد ( مأخوذة من كتاب الطرب عند العرب ) مثل : 



لجلبنك يليلي بألف تجليبه اتنام أهل الهوى و تگول مدري به 



ثم تنظم أربعة أشطر أخرى . ثلاثة منها بقافية واحدة و الشطر الرابع يتختم بقافية المستهل : 


لجلبنك يليلي و الگلب منطر و ون ما ونت الخنسة لصخر و أكثر

لون هم الدهاني إبسدة إسكندر عفت و اضحى الربع ياجوج يسريبه " 




أما الباحث الكبير الأديب المرحوم الأستاذ علي الخاقاني صاحب مكتبة البيان في شارع المتنبي الذي ألف سلسلة من حلقات فنون الأدب الشعبي فإنه ذكر في الحلقة الأولى الصادرة عام 1962 في الصفحة 119 - 120عن التجليبة : أن 




" هذا الغناء محبب عند عرب شمالي العراق و قد انتشر في أرياف الجنوب ، و هو بحر من بحور الشعر ( الهزج ) و قاعدته أن ينظم المستهل أولا و هو شطران من وزن واحد ، ثم ينظم أربعة أشطر أخرى ثلاثة منها من قافية واحدة ، و الشطر الرابع يختم بقافية المستهل . و سبب تسميته بـ ( التجليبه ) نسبة إلى القصيدة المشهورة و أول بيت قيل فيها مطلع واحد و بيت واحد لم يعرف قائلهما و هو : 



لجلبنك يليلي بألف تجليبه تنام أهل الهوه و تگول مدري به

تنام اهل الهوه و ليلي فلا نامه أعاين للنجم و العب لعب دامه

ويلاه اعله گلبي الزادن آلامه بلش بيه الهوه واسجن مخاليبه 




وقد نظم على هذه القافية فريق من الشعراء المشهورين الحاج زاير فقال : 




لجلبنك يليلي و الگلب منطر و ون ما ونت الخنسه الصخر و كثر

لون من بعض همي إبسدة إسكندر عفت و اضحى الربع ياجوج يسريبه 




و نظم عليه ملا منفى العبد العباس البيت الآتي : 




لجلبنك يليلي و نتجل بفكار و ون او حدر ضلعي نار تاكل نار

أغض جفني غصب چن الهدب منشار باشط بالچبد تگطع نشاشيبه 




وقال آخر :

لجلبنك يليلي او لايج بهل روح من ونّي بچن كلهن بنات الدوح

يلوله المزعجات امن الليالي اتلوح ما چان الگطه عاف الكره او طيبه 




وقال آخر :
لجلبنك يليلي ولو ياي اوياي على الوادي بچيت او حرّميت الماي

آنه من احچي يربعي شاهدي وياي اليچذبنی يجس گلبي وصاويبه 




وقال أخر :

لجلبنك يليلي واصبح آنه انداس وذل خشمي عگب ما چنت عالی الراس

کل يوم الدهر ويّاي يلعب ساس حربه اوياي حرب امطير واعتيبه 




وقال آخر : لجلبنك يليلي و النجوم اشهود أحسبهن و خلصهن و رد اردود

عيّه الليل يرفع للفجر عامود ومن عهد الشفک ما رد بعد ذيبه 




أما مجزوء هذا البحر فهو كما يلي في القصيدة الآتية ، و هي التي قالها الشاعر المبدع الشيخ فليح الحلي بهذا العنوان : 


مجنون و ليلى

للشيخ فليّح الحلي 




خل ليله ابهواها لا تعنفها حليفة شوگ و التعنيف يچلفها 
** *

يچلفها الردف لو گامت امنل گاع تجعدها الجعود اتزود عن الباع

ليله امضمره ترمي ابعيون وساع تچتل علبعد كل من يوالفها

* * *
اليوالفها تهنّه او فاز بيها دوم واليجفي يصاحب ما يفيده اللوم

حرت اشلون اوصفها و عدّ ارسوم لون قيس ايحضر لتظن يوصفها

* * *

يوصف اعطاف لو يوصف اعطاف وجيد لو يوصف صدغها اتصيد بيه اصيد

لون فاز ابوصلها ما سكن بالبيد لا وحياة مكه و منى و طايفها

* * *
يتلهف و دمعه سفح علخدين كرا الوجنات دمعه او ظل رهين البين

گالوا جوز و سله گال اهی من العين شنسه اجعود فوگ انهود تخلفها
* * *
تخلف بالجعود امن الصبح طيات آو من سم الأفاعي السود مسگيات

إتگول سهام يرمن هنّه بالساعات بالك بالغدر يللي تسالفها

* * *
السالفها يخاف امن الحرس توليه أو من سهم اللحظ سم چاتل اتغذيه

كل أهل الطنب و المدن ما تحميه وليفة قيس غيره من يوالفها
* * *
وليفة قيس ظلت تنشد العركبان شي شفتوا و ليف امتيم او ولهان

گالوا ذاك مجنون العگل تلفان ابشوگ العامريّه الروح تالفها

* * *
نادت ويل گلبی اولا يفيد الويل أكون أسره بسريّه أولا أريح بليل

سارت و الدمع يشبه لعند السيل لون قيس ابسفح رامه يصادفها

* * *
صادفها و نده ليله ابضعيف الصوت شنهو العوگچ عنی او گربلی الموت

گالت کل بنی عامر تروح الفوت عگبک و الخدن لجلك يحالفها

* * *

گاللها يا ليله واصليني بليل انفطر و انطر دليلي او ما بگالی حيل

غوادي الدمع غادي او سال مثل السيل لعد سدة اسكندر وصل جارفها

* * *

گالتله يعگلی آو يا شريچ الروح آصلك لا تون او تنتحب و تنوح

فرح واخدودها مثل الثريّه اتلوح هزها الشوگ و اهت.ت عواطفها

* * *

گاللها يا ليله اتگربی يمي اوياچ اعتاب إلي و لصدري انظمّي

تدرين ابعظم وجدي لون همي على جبال الرواسي چان ينسفها

* * *

گالتله العواذل بينك او بيني اتصير أو ما تخلى عينك ابعيني

ناداها يليله لا تلوميني إمعذّب و التجافى الروح تالفها

* * *

صاحت صوت من عنه الجبال تمور إمعذّب يا وليفي او خاطرك مكسور

لو شفت العريضي حاطلك ناطور أفجلك گذلتي والبد بطارفها

* * *

ناداها يليله الليل لو دلهم أعدّ النجم واسهجني السهر و الهم

إبيضت بالبچه عيني او غديت أجهم مثل يعگوب حين الغاب يوسفها

* * *

نادت حزنك اعليّه حزن يعگوب صابر علد البلوه ما صبر أيوب

زلخه آنى ابحزنها او لام جسمی الثوب چبدتي اتگطعت ماگطعت چفها

* * *
جاوبها انسلب عگلي و دليلي انعاب يا زهرة حياتي انصاب گلبي او ذاب

اشما أحيه أو أموت أو صار جسمي اتراب النفس تتبع هواچ أو لا أخالفها

* * *
تناديه او ينابيع الدمع صبّن الخنسه اتعلمت بهواك مني الون

من ونّي أوتاد الأرض يهتزن أو هواك اعله المنيّه الروح تالفها

* * *

گاللها اليأثر وسط گلبي اجروح ادموعي سيّرت بيها سفينة نوح

أون أو ناوحت بالون بنات الدوح آه من العريضيه او سوالفها

* * *

اتگله انچان گلبك لوّعوه او فار العواذل لذّعوا گلبی آو چووه ابنار

ما لومك دمعتك لو تهل اغمار آو روحك من تجوش الشوگ يدفنها

* * *

گاللها ابوصالچ جرح گلبي طاب يبدر الطل علينه من بعد ما غاب

جاذبها و لثمها او صار عند احساب حسّت و التوت و اخجلت من عفها

* * *

گالتله أموتن وانذبح واحيه وأموت او لانصير ابمهجر او خفيه

تصبح مثل أبو زيد او مثل عليه لو نيت البصدرك عني احذفها

* * *

فتح باعه او غرفها او گرب لى عدها رشفها من ثغرها و شم ورد خدها

گاللها تبت و الرکبته مدها او سالت دمعته او بالردن كفكفها

* * *

کفکفها ابردن ثوبه او بگه محتاس قسم بالمصطفى المختار و العباس

كل خوفه عليها تحس بيها الناس گام اعتذر منها او عاد حلّـفها

رسالة أحدث رسالة أقدم

أتــرك لــنـا تــعلــيقــا

تذكر قوله تعالى:
((وما يلفظ من قول إلا لديه قيب عتيد))